منوعات

كيفية تأمين موقع الكتروني في متصفح كروم

بمساعدة جوجل، أصبح العثور على إجابات لمشكلاتنا أمرًا سهلاً – ويكون ممكنًا عادةً في غضون ثوانٍ. ومع ذلك ، إذا لم نكن حذرين ، فقد نعرض أنفسنا أيضًا للخطر في نفس الإطار الزمني القصير. عندما نزور مواقع Hypertext Transfer Protocol (HTTP) ، فإن المعلومات التي نرسلها ونستقبلها ليست محمية. نتيجة لذلك ، فإن أي بيانات حساسة نشاركها على متصفح موقعنا – مثل كلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان – معرضة لخطر السرقة أو القراءة أو التعديل من قبل المهاجمين والمتسللين ومؤسسات البنية التحتية للإنترنت.

لحسن الحظ ، يعمل متصفح كروم بجد لجعل الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا . يضع متصفح كروم الآن علامة على جميع مواقع HTTP على أنها “غير آمنة” في شريط العناوين ويوفر تنبيهات متنوعة حول مستوى أمان اتصال موقع الويب. يمكن لبعض هذه التحذيرات أن تمنع زوار الموقع من الاستمرار في الوصول إلى الموقع.

لا يريد أي ناشر موقع أن يرى انخفاضًا في حركة مرور موقعه على الويب. نتيجة لمبادرة Google ، يجب على مالكي مواقع الويب اعتماد بروتوكول Hypertext Transfer Protocol Secure (HTTPS) لتأمين مواقعهم. عندما يستخدم موقع ويب شهادة أمان طبقة مآخذ توصيل آمنة (SSL) ، فإن بروتوكول HTTPS يحل محل HTTP على خادم الويب الخاص به. يسهل التعرف على اتصال HTTPS من خلال قفل في شريط العناوين ، حيث يقوم بتشفير اتصال زائر الموقع ، مما يجعل توصيل المعلومات الحساسة أكثر أمانًا.

بصفتك مالكًا لموقع الويب ، ليس هناك وقت أفضل للانتقال إلى HTTPS. إليك كل ما يجب أن تعرفه حول إنشاء موقع ويب آمن.

ما تعنيه رسالة “موقع الويب غير آمن” في متصفح كروم

عندما تقرر جوجل أن أحد مواقع الويب يستخدم بروتوكول HTTP ، يبدأ الموقع في عرض رسالة “موقع الويب غير آمن”. هذه المواقع عرضة لهجمات man-in-the-middle – أو الهجمات من قبل أطراف ثالثة أثناء نقل البيانات بين موقع الويب والمستخدم والخادم.

يتلقى زائر موقع الويب تنبيهين مختلفين عند زيارة صفحة ويب غير آمنة: تحذير “غير آمن” في شريط العناوين ونافذة منبثقة توفر معلومات إضافية. على عكس HTTPS ، تفتقر المواقع غير الآمنة إلى التشفير والأمان لامتلاك شهادة SSL.

عندما تضع جوجل علامة على أحد المواقع على أنه “غير آمن” ، فإن صورته العامة وسمعته معرضة للخطر. لم يعد زوار الموقع واثقين من أمان الموقع وقد يترددون في إجراء عمليات شراء باستخدام بطاقات الائتمان أو إرسال رسائل أو تحميل مستندات سرية. عند رؤية تنبيهات إشعارات المتصفح ، قد يقرر بعض زوار الموقع مغادرة جلساتهم مبكرًا.

توفر المواقع المعتمدة من HTTPS كلاً من التشفير والمصادقة ، مما يؤدي إلى اتصال آمن. تتيح مواقع HTTPS ، التي تم تصويرها برمز قفل أخضر في شريط العناوين ، نقل البيانات بأمان بين الخوادم والمستخدمين والمتصفحات.

كيفية إصلاح رسالة “موقع الويب غير آمن” في متصفح كروم

بالنسبة لمالكي مواقع الويب الذين يشغلون مواقع غير آمنة ، يكون الانتقال إلى HTTPS أمرًا سهلاً ويستغرق عادةً أقل من خمس دقائق.

الخطوة # 1: شراء وتثبيت شهادة SSL

ابدأ عملية تأمين موقعك عن طريق شراء شهادة SSL. يقدم العديد من البائعين المختلفين هذه الشهادات منخفضة التكلفة ، حتى أن بعضهم يقدمها مجانًا. لإجراء عملية التثبيت الأكثر وضوحًا ، قم بشراء شهادة SSL مباشرة من مزود مضيف موقع الويب الحالي.

اعتمادًا على المكان الذي تحصل منه على شهادة SSL ، ستكون هناك إرشادات تثبيت محددة يجب اتباعها. إذا تم الشراء من خلال مضيف الويب الخاص بك ، فقم بتثبيته عبر لوحة إدارة موقع الويب الخاص بك في علامة التبويب SSL.

بعد اتباع التعليمات ، سيتم تثبيت شهادتك على الفور. ومع ذلك ، قد يستغرق التغيير بضع ساعات ليتم نشره بشكل صحيح عبر الإنترنت ولزوار الموقع.

الخطوة رقم 2: قم بتحديث عنوان URL

لتنفيذ شهادة SSL عبر موقع الويب الخاص بك ، تحقق من إعدادات موقع الويب الخاص بك. تختلف كيفية إكمال التحديث اعتمادًا على النظام الأساسي ، ولكن يتم إكماله عادةً في خطوة أو خطوتين. لتحديد المنطقة المناسبة للتحديث ، ابحث عن اللغة الموجودة على الواجهة الخلفية لموقعك مثل “تأمين جميع الصفحات باستخدام HTTPS”.

بالنسبة لمواقع WordPress ، انتقل إلى علامة التبويب “عام” وقم بتحديث كل من عنوان WordPress (URL) وعنوان الموقع (URL) إلى HTTPS عن طريق إضافة “s” الإضافية إلى HTTP. تأكد من حفظ التغييرات الخاصة بك.

الخطوة # 3: إعادة توجيه حركة المرور إلى HTTPS

بعد ذلك ، تحتاج إلى إعادة توجيه الزوار الذين تم وضع إشارة مرجعية على عنوان URL القديم الخاص بك أو زيارتهم من رابط قديم على موقع خارجي. للقيام بذلك ، قم بتنفيذ عملية إعادة توجيه 301 على مستوى الموقع والتي ستعيد توجيه كل حركة مرور HTTP إلى HTTPS.

تتوفر مجموعة متنوعة من خيارات المكونات الإضافية لإكمال إعادة التوجيه على مستوى الموقع. ومع ذلك ، فإن المكونات الإضافية ليست دائمًا الخيار الأكثر موثوقية حيث يمكن أن تتعطل بسبب التحديثات أو التعارضات.

إذا كنت لا تشعر بالأمان باستخدام مكون إضافي تابع لجهة خارجية ، فلديك أيضًا خيار إعداد إعادة التوجيه 301 يدويًا باستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP).

الخطوة رقم 4: راجع عملك

أخيرًا ، أعد الزحف إلى موقعك باستخدام أداة الزحف المفضلة لديك للتحقق من الانتقال الناجح إلى HTTPS.

فوائد امتلاك موقع آمن

نظرًا للتشفير الثقيل ، يوفر بروتوكول HTTPS اتصالًا آمنًا للغاية بين المستعرض والمستخدم والخادم. يساعد موقع الويب الذي يحمل علامة “آمن” في متصفح كروم زوار الويب على الشعور بالأمان باستخدام موقع الويب ومشاركة البيانات الحساسة. يُظهر بروتوكول HTTPS لزوار الويب أن ناشر موقع الويب ينظر إلى الأمن على أنه مصدر قلق خطير ، مما يؤدي إلى تكوين علاقات ثقة.

يتمتع مالكو مواقع HTTPS بتصنيفات أفضل لنتائج البحث . على الرغم من أن HTTPS عامل صغير حاليًا ، إلا أنه يُنظر إليه بشكل إيجابي في خوارزميات ترتيب بحث جوجل. يمكن لمواقع الويب التي تم وضع علامة “غير آمنة” عليها أن تتسبب في انتقال الزائرين إلى مكان آخر ، مما يؤثر سلبًا على معدلات النقر إلى الظهور على الموقع.

الخلاصة حول امتلاك موقع آمن

إذا كان متصفح كروم يعرض موقعك على أنه غير آمن ، فاجعله أولوية لإصلاحه بسرعة. إن وجود HTTPS بدلاً من HTTP يجعل زوار الموقع يشعرون بالأمان ، ويخلق الثقة في مؤسستك ، ويحسن تصنيفات البحث الخاصة بك. الأهم من ذلك ، أنه يقوم بتشفير البيانات الشخصية لزوار موقع الويب الخاص بك ويوفر الحماية من انتهاكات الطرف الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى