تطبيقات

الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت

ما هو؟ الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. للوهلة الاولى قد تضن انه ليس هناك فرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. لاكن العكس هو الصحيح. في مقالة اليوم بحول الله سوف نتطرق في سطور قليلة الى شرح هذا الاختلاف الذي بين التطبيقين. واين يكمن الاختلاف؟ولماذ؟

ما هي الاختلافات التي تشكل فرقا بين نسختي الفيسبوك وفيسبوك لايت؟

العديد من مستخدمي اجهزة الهاتف الذكي. ربما لا يعلمون اصلا ان تطبيق فيسبوك ياتي بنسختين او ثلاث وهي:

  • النسخة الاصلية فيسبوك.
  • والنسخة الثانية فيسبوك لايت.
  • ونسخة ثالثة تسمي نسخة البيتا.

هذه الاخيرة لن نتطرق الى الحديث عنها لان هذا ليس موضوعنا. هذه النسخة يتم اطلاق عليها كل جديد المنصة للتجربة قبل اطلاقها رسميا. وهذه النسخ هي اصلية جميعها تقدمها شركة فيسبوك. هذا الازدواج له دور كبير في بعض الحالات والاماكن. هذا ما سوف نعرفه الان.

على الرغم من وجود توامين من فيسبوك الا اننا في الاغلب جميها نقوم باستخدام فيسبوك بدلا من فيسبوك لايت. فما هو الدافع لذلك وما هو الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. ولماذا سمي هذا الاخير بلايت. سنجيب عليه ايضا.

ما هو الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت

هناك مجموعة من الاختلافات التي تجعل من فيسبوك لايت غير فيسبوك. وهذه الاختلافات تتجلى لنا في مجموعة من الامور مثل:

  1. حجم التطبيق
  2. سعة البطارية
  3. التصميم
  4. استهلاك البيانات
  5. توفر تطبيق المراسلة
  • بالنسبة لحجم التطبيقين هناك فرق كبير وواضح كما يقول اخواننا المغاربة (واضح وضوح الشمس). الاصدار لايت تم اصداره بحجم صغير جدا حيث يشغل مساحة 2 ميغابايت من مساحة التخزين على الاجهزة. بينما النسخة الاصلية فيسبوك فهو يتعدى حجم فيسبوك لايت بضعفين. حيث يصل حجمه الى حوالي 60 ميغابايت. لهذا هناك شساعة الاختلاف و الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت.
  • استهلاك البطارية يظهر الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. بحيث يقدر معدل استهلاك البطارية بينهما بنسبة تصل الى الثلثين. هذا الاختلاف يمكن ان يكون له تاثير واضح مع مرور الوقت. لذلك فان بعض مستخدمي التطبيق يفضلون فيسبوك لايت على فيسبوك من خلال هذا المنطلق.
  • اما من ناحية التصميم فلكل من هما تصميمه الخاص. لاكن لا يوجد فرق كبير جدا. وان ظهر بعض الاختلاف فهو يقتصر على بعض النقاط البسيطة مثل. النصوص والرموز وكذالك من ناحية السلاسة ومن ناحية الدقة والجمالية. فيسبوك اكثر تطورا من فيسبوك لايت.
  • استهلاك البيانات هو واحد من الاختلافات التي بنى عليها الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. حيث ان تطبيق فيسبوك لايت اقل استهلاكا للبيانات مقارنتا بتطبيق فيسبوك الاب. وهذا هو المغزى من انشائه. فالعالم كبير لكن بداخله مجتمعات متطورة واخرى في طور النمو واخرى تعيش الفقر الى اخره…. هذا يشكل حاجزا لدى العديد من الاشخاص الذين لا يمتلكون هواتف ذكية جدا. او لا يتوفر لديهم صبيب انترنت فوق 2G. لذلك تم تصميم النسخة لايت حتى يتسنى للجميع الاستمتاع بمنصة التطبيق.
  • من الاختلافات و الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. ان تطبيق فيسبوك عنذ المراسلة فهو يحتاج الاقتران بتطبيق ماسنجر. والعكس. فتطبيق فيسبوك لايت لا يتطلب الوصول الى تطبيق خارجي لارسال الرسائل النصية. لذلك فهذه تعتبر ميزة جيدة لارسار الرسائل الفورية دون مغدرة التطبيق.

خلاصة

لكل نسخة من التطبيق ميزاها وعيوبها لكن الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت. واضح ولكل منهما خصائصه التي بني من اجلها.

شاركونا في التعليقات تجربتكم مع كلا التطبيقين. وحدثونا عن ما هو الفرق الذي ظهر عند استخدامكم لتطبيق فيسبوك ونسخته فيسبوك لايت في مداخلة بسيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى